- noureddine
درس حول أسلوب النهي
الجمعة 15 يناير - 21:40:19
أسلوب النهي :
أسلوب النهي ضرب من الأساليب الإنشائية الطلبية وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام و الاستعلاء وله صيغة واحدة فقط هي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية .
وكثيرا ما يخرج النهي عن حقيقة معناه إلى أغراض أدبية مختلفة تستفاد من سياق الكلام منها التوبيخ والتحقير والتمني والنصح والاستعطاف والتيئيس والدعاء والإرشاد والالتماس والتهديد والدوام والكراهة والاستئناس وبيان العاقبة ... الخ
التطبيق :
قال الشاعر الجزائر مصطفى بن رحمون من قصيدة بعنوان : " المسكين مع شبح البؤس !" :لا تعذلوه فإن الفقر أضواه ...والحظ عاكسه والدهر عاداهُ.لا تنهروهُ إن استجدى أكفكم...فالجوع آلمه والصبر أعياهُ.
المطلوب :
1- أعرب ماتحته خط في النص .
2-ماذا أفاد أسلوب النهي في البيتين ؟
3-ضع مرادفا لكل كلمة من هذه الكلمات : تعدلوه ، أضواه ، تنهروه .
4-قطع البيت الأول واستخرج بحره ودلّ على ما انتابه من تغييرات .
حل التطبيق :
1/ الإعراب :
لا : ناهية تجزم الفعل المضارع .
تنهروه : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنتم الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
إن: حرف شرط جازم
استجدى : فعل ماض مبني على لفتح المقدر على الالف في محل جزك لأنه فعل شرط والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : هو .
2/ البلاغة:
" لا تعدلوه " " لا تنهروه " أسلوب النهي في التعبيرين غرضه واحد هو الإلتماس أي الطلب برفق حيث يطلب الشاعر من الناس ألاّ يلوموا البائس المسكين أو يزجروه لأنه في حالة لا يحسد عليها .
3/ القاموس اللغوي :
وضع المرادفات:تعدلوه: تلوموهأضواه : أضعفه تنهروه : تزجروه
4/ العروض :
لاَ تَعْدٍلُوهُ فَإٍنَّ الفَقْرَ أَضٍوَاهُ
لاَ تَعْدٍلُــــو.....هُ فَإٍنَّ ..... نَلْ فَقْرَ أَضـْـ.....وْاهُوْ
/0/0//0.....///0......./0/0//0......./0/0
مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ..... فَاعٍلْ
والحَظُّ عَاكٍسُهُ وَالدَّهْرُ عَدَاهُ
وَلْحَظْظُ عًاْ......كَسَهُوْ......وَدْدَهْرُ عَاْ......دَاْهُوْ
/0/0//0........///0......../0/0//0......../0/0
مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ...... فَاعٍلْ
القصيدة من بحر البسيط وقد دخل عليه الخبن في التفعيلة الثانية والرابعة ، والخبن هو حذف الثاني الساكن : " فاعلن " تصبح " فعلن ، كما دخل القطع على العروض والضرب ، والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ما قبله "فاعلن" تصبح " فاعل " وقد تحوّل إلى " فعلن " ، فالتغيير الأول -الخبن- من الزحاف المفرد ولثاني – القطع – من العلة بالنقص .
أسلوب النهي ضرب من الأساليب الإنشائية الطلبية وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الإلزام و الاستعلاء وله صيغة واحدة فقط هي الفعل المضارع المسبوق بلا الناهية .
وكثيرا ما يخرج النهي عن حقيقة معناه إلى أغراض أدبية مختلفة تستفاد من سياق الكلام منها التوبيخ والتحقير والتمني والنصح والاستعطاف والتيئيس والدعاء والإرشاد والالتماس والتهديد والدوام والكراهة والاستئناس وبيان العاقبة ... الخ
التطبيق :
قال الشاعر الجزائر مصطفى بن رحمون من قصيدة بعنوان : " المسكين مع شبح البؤس !" :لا تعذلوه فإن الفقر أضواه ...والحظ عاكسه والدهر عاداهُ.لا تنهروهُ إن استجدى أكفكم...فالجوع آلمه والصبر أعياهُ.
المطلوب :
1- أعرب ماتحته خط في النص .
2-ماذا أفاد أسلوب النهي في البيتين ؟
3-ضع مرادفا لكل كلمة من هذه الكلمات : تعدلوه ، أضواه ، تنهروه .
4-قطع البيت الأول واستخرج بحره ودلّ على ما انتابه من تغييرات .
حل التطبيق :
1/ الإعراب :
لا : ناهية تجزم الفعل المضارع .
تنهروه : فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : أنتم الهاء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
إن: حرف شرط جازم
استجدى : فعل ماض مبني على لفتح المقدر على الالف في محل جزك لأنه فعل شرط والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره : هو .
2/ البلاغة:
" لا تعدلوه " " لا تنهروه " أسلوب النهي في التعبيرين غرضه واحد هو الإلتماس أي الطلب برفق حيث يطلب الشاعر من الناس ألاّ يلوموا البائس المسكين أو يزجروه لأنه في حالة لا يحسد عليها .
3/ القاموس اللغوي :
وضع المرادفات:تعدلوه: تلوموهأضواه : أضعفه تنهروه : تزجروه
4/ العروض :
لاَ تَعْدٍلُوهُ فَإٍنَّ الفَقْرَ أَضٍوَاهُ
لاَ تَعْدٍلُــــو.....هُ فَإٍنَّ ..... نَلْ فَقْرَ أَضـْـ.....وْاهُوْ
/0/0//0.....///0......./0/0//0......./0/0
مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ..... فَاعٍلْ
والحَظُّ عَاكٍسُهُ وَالدَّهْرُ عَدَاهُ
وَلْحَظْظُ عًاْ......كَسَهُوْ......وَدْدَهْرُ عَاْ......دَاْهُوْ
/0/0//0........///0......../0/0//0......../0/0
مُسْتَفْعٍلُنْ.....فَعٍلُنْ..... مُسْتَفْعٍلُنْ ...... فَاعٍلْ
القصيدة من بحر البسيط وقد دخل عليه الخبن في التفعيلة الثانية والرابعة ، والخبن هو حذف الثاني الساكن : " فاعلن " تصبح " فعلن ، كما دخل القطع على العروض والضرب ، والقطع هو حذف ساكن الوتد المجموع واسكان ما قبله "فاعلن" تصبح " فاعل " وقد تحوّل إلى " فعلن " ، فالتغيير الأول -الخبن- من الزحاف المفرد ولثاني – القطع – من العلة بالنقص .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى