- noureddine
درس حول أسلوب التمني
الجمعة 15 يناير - 21:42:14
أسلوب التمني :
التمني من أقسام الإنشاء الطلبي ، وهو طلب أمر مرغوب فيه لكن لا يرجى حصوله لأنه مستحيل ، أو ممكن لكن لا يطمع في نيله ، والحرف الموضوع للتمني أصلا هو "ليت " ويمكن التمني بغيره مثل : هل ، لو ، لعلّ لغرض أدبي هو إبراز المعنى في صورة الممكن القريب الحصول لعظيم العناية به و التوق إليه .
وأما الغرض الأدبي في " لو" فهو الإشعار بعزة المتنمى وقلته .
وإذا كان الأمر المرغوب حصوله ممكنا سمي ترجيا ، ويأتي بلعل وعسى ، وقد نستعمل فيه ليث لغرض أدبي هو إبراز الأمر المرجو في صورة المستحيل مبالغة في بعد الحصول عليه .
التطبيق :
قال محمد العيد آل خليفة من قصيدة بعنوان "استوح شعرك ":
فردوسك المفقود سوف يرده
من رد قرن الشمس قبل ليوشع
يا ليت لي من بعد موتي مرجعا
إن آذن الفرجوس فيك بمرجع .
المطلوب :
1-أعرب ماتحته خط
2-اذكر نوع الأسلوب الذي ورد في مطلع البيت الثاني وأداته والمعنى الذي أفاده .
3-غليك الكلمتين "مفقود" و"مرجع" أدرسهما من حيث الصياغة الصرفية مع التعليل.
4- إيت بمرادفين لكلمة " الفردوس" وضعهما في جملتين من إنشائك.
حل التطبيق :
1/ الإعراب:
من: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لبت:حرف مشبه بالفعل من أخوات إن ينصب الإسم ويرفع الخبر .
مرجعا:اسم ليت مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2/ البلاغة :
الأسلوب الذي ورد في مطلع البيت الثاني هو أسلوب التمني لأن المطلوب هنا مستحيل غير ممكن حصوله وأما أداته فهي " ليت"
3/الصياغة الصرفية :
كلمة " مفقود " على وزن مفعول وهو اسم مشتق صيغ من الفعل "فقد" الثلاثي المبني للمجهول على وزن مفعول ، فهو اذا اسم مفعول.
أما كلمة "مرجع" فقد دلت على معنى مجرد من الزمان ، وبدئت بميم زائدة في غير المفاعلة ، وجاءت على زنة مفعٍل بكسر العين ، مصاغة من الثلاثي المثال الصحيح اللام فهي إذا مصدر ميمي .
4/ القاموس اللغوي:
مرادفا كلمة فردوس هما:
الجنة ، النعيم
-مآل عباد الله الصالحين الجنة .
-اعمل في دنياك حتى تنال النعيم في آخرتك .
التمني من أقسام الإنشاء الطلبي ، وهو طلب أمر مرغوب فيه لكن لا يرجى حصوله لأنه مستحيل ، أو ممكن لكن لا يطمع في نيله ، والحرف الموضوع للتمني أصلا هو "ليت " ويمكن التمني بغيره مثل : هل ، لو ، لعلّ لغرض أدبي هو إبراز المعنى في صورة الممكن القريب الحصول لعظيم العناية به و التوق إليه .
وأما الغرض الأدبي في " لو" فهو الإشعار بعزة المتنمى وقلته .
وإذا كان الأمر المرغوب حصوله ممكنا سمي ترجيا ، ويأتي بلعل وعسى ، وقد نستعمل فيه ليث لغرض أدبي هو إبراز الأمر المرجو في صورة المستحيل مبالغة في بعد الحصول عليه .
التطبيق :
قال محمد العيد آل خليفة من قصيدة بعنوان "استوح شعرك ":
فردوسك المفقود سوف يرده
من رد قرن الشمس قبل ليوشع
يا ليت لي من بعد موتي مرجعا
إن آذن الفرجوس فيك بمرجع .
المطلوب :
1-أعرب ماتحته خط
2-اذكر نوع الأسلوب الذي ورد في مطلع البيت الثاني وأداته والمعنى الذي أفاده .
3-غليك الكلمتين "مفقود" و"مرجع" أدرسهما من حيث الصياغة الصرفية مع التعليل.
4- إيت بمرادفين لكلمة " الفردوس" وضعهما في جملتين من إنشائك.
حل التطبيق :
1/ الإعراب:
من: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل .
لبت:حرف مشبه بالفعل من أخوات إن ينصب الإسم ويرفع الخبر .
مرجعا:اسم ليت مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
2/ البلاغة :
الأسلوب الذي ورد في مطلع البيت الثاني هو أسلوب التمني لأن المطلوب هنا مستحيل غير ممكن حصوله وأما أداته فهي " ليت"
3/الصياغة الصرفية :
كلمة " مفقود " على وزن مفعول وهو اسم مشتق صيغ من الفعل "فقد" الثلاثي المبني للمجهول على وزن مفعول ، فهو اذا اسم مفعول.
أما كلمة "مرجع" فقد دلت على معنى مجرد من الزمان ، وبدئت بميم زائدة في غير المفاعلة ، وجاءت على زنة مفعٍل بكسر العين ، مصاغة من الثلاثي المثال الصحيح اللام فهي إذا مصدر ميمي .
4/ القاموس اللغوي:
مرادفا كلمة فردوس هما:
الجنة ، النعيم
-مآل عباد الله الصالحين الجنة .
-اعمل في دنياك حتى تنال النعيم في آخرتك .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى